-الصفحة الرئيسية > مركز المعلومات > الأخبار

عقد دورة متخصصة بمراقبة الانتخابات في نقابة المحامين


 

عقد المركز الوطني لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء دورة تدريبية متخصصة لأعضاء قريق مراقبة الانتخابات البلدية واللامركزية في نقابة المحامين، على أساليب ومنهجيات الرقابة على انتخابات المجالس البلدية والمحلية ومجالس المحافظات (اللامركزية) تحت عنوان (آلية وكيفية الرقابة والرصد واعداد التقارير).

وقال مدير إدارة الحقوق المدنية والسياسية في المركز الوطني لحقوق الإنسان المحامي طه المرازيق: "إن هذه الدورة التي نعقدها اليوم بمقر نقابة المحامين في العاصمة عمان سيعقبها في وقت لاحق دورات مشابهة بمحافظتي إربد والكرك، بهدف رفع كفاءة أعضاء اللجنة المعنية في الهيئة العامة لنقابة المحامين ضمن مجالات المراقبة على الانتخابات وفق أحدث الأساليب والمنهجيات المتبعة لهذه الغاية".

واضاف المرازيق إن المركز يطمح إلى المزيد من الجهد الوطني الهادف لرصد مدى النزاهة والشفافية المفترضة في العملية الانتخابية المقبلة، في إطار صلاحياته ودوره القانوني واختصاصه، لا سيما حال توفرت الظروف المواتية لهذه الغاية.

جدير بالذكر أن الدورة ستركز على تحقق المراقب خلال العملية الانتخابية من توفر عدة عناصر وتساؤلات وضمانات للنزاهة أبرزها: وقت افتتاح مراكز الاقتراع، ووقت السماح للمراقبين بدخول المراكز، وما إذا كان قد سمح للمراقبين براقبة اجراءات فتح الصناديق أم لا، وهل شوهدت مظاهر للدعاية الانتخابية أمام أو داخل مراكز الاقتراع والفرز، وهل حضر جميع أعضاء لجنة الاقتراع والفرز قبل بدء اجراءات افتتاح الصناديق، وهل تم توفير الإرشادات لإجراءات الاقتراع بما يسهل الاطلاع عليها من قبل الناخبين، وغيرها من المعايير.

يشار إلى أنه سيتم توزيع شهادة مراقب معتمد لمن يحضر هذه الدورة من فريق الرقابة، اضافة الى أنه سيتم تسليم الباجات واستمارات المراقبة بعد انتهاء أعمال الدورة.



رجوع    

 
   Powered by Raya Solutions