-الصفحة الرئيسية > مركز المعلومات > الأخبار

تقرير حفل اغلاق مشروع حماية (2) "حماية المرأة من المبني على النوع الاجتماعي"


 

احتفل المركز الوطني لحقوق الانسان مع شركائه- ادارة حماية الاسرة وتجمع لجان المرأة ومنظمة كير العالمية / الاردن باغلاق مشروع حماية (2) برنامج حماية المرأة من العنف المبني على النوع الاجتماعي الذي تم يوم الاثنين الموافق 31/7/2017م في فندق ايبس وبحضور رؤساء وممثلي مؤسسات المجتمع المدني التي ساهمت في التنفيذ الجزئي لانشطة المشروع.

بداية الحفل تحدثت السيدة سوسن سعادة/ مديرة البرامج والمشاريع من منظمة كير عن المشروع واهمية هذا الحفل المشترك الذي يجمع الشركاء الاستراتجيين في تنفيذ المشروع مثمنة ومقدرة دور جميع الشركاء دون استثناء بانجاح هذا المشروع .

ثم بعد ذلك تحدث الباشا عطاالله السرحان/ مدير ادارة حماية الاسرة عن اهمية المشروع في معالجة قضية مهمة من القضايا التي تعاني من الاسر وتحدث ايضا عن دور ادارة حماية الاسرة في تنفيذ الانشطة المناطة بهم وشكر المركز الوطني لحقوق الانسان ومنظمة كير على انجاح المشروع

 ثم تحدث المركز الوطني لحقوق الانسان عن انجازاته في مجال حماية حقوق المرأة التي تعاني من العنف المبني على النوع الاجتماعي بشكل مفصلا منذ عام 2012 حيث تم التطرق في الحديث الى المواضيع التالية :

ü            دور المركز في اعداد مصفوفة تتضمن التشريعات الوطنية التي تميز ضد المرأة.

ü    دور المركز في مراجعة السياسات والاسترتيجيات والبرامج الوطنية والعمل على تحليلها من خلال اعداد تقرير تقيمي لدور الجهات الحكومية والغير حكومية لتقييم اداءها فيما يتعلق بالخدمات التي تقدمها للمرأة المعنفة.

ü     دور المركز في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق النساء في المناطق النائية وتقديم التوصيات على مختلف المحاور التشريعية والتميكنة ، للحكومات من اجل الوفاء بالتزاماتها الوطنية امام الجهات الدولية ذات العلاقة بحقوق المراة.

ü    استضافة المركز المؤتمر الدولي الحادي عشر للجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الذي تناول موضوع ”حقوق الإنسان للنساء والفتيات: تعزيز المساواة على أساس النوع الاجتماعي: دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان“ والذي عقد في عمان خلال الفترة من 5 إلى 7 تشرين الثاني/نوفمبر 2012م.

ü            الخطة الاقليمة لبيان عمان.

ü    انجازات مشروع حماية (2) الحديث عن دور المركز في توظيف خبراته في مجال التوعية وبناء القدرات المتخصصة حول التمكين القانوني في مختلف المعايير الدولية، والقوانين الوطنية، واستراتيجيات الحماية المتعلقة بحماية المرأة من العنف المبني على النوع الاجتماعي، لمختلف الشرائح المجتمعية المعنية بتقديم الخدمات الحمائية والرعائيةوالعلاجية والتاهلية للمرأة بشكل عام للمرأة والمرأة المعنفة بشكل خاص. والتمكن من الوصول الى اكثر من 730 مواطنا ومواطنة من مختلف الشرائح المجتمعية في محافظتي الزرقاء والمفرق وكان ذلك من خلال تنفيذ كافة البرامج الواقعة على عاتق المركز الوطني لحقوق الانسان في وثيقة المشروع .

ü    تنفيذ (13) دورة تدريبية متخصصة حول حقوق المرأة في المعايير الدولية ووالوطنية واستراتيجيات الحماية ودور الجهات الحكومية والغير حكومية ومهارات القيادة والمناصرة وكسب التأييد لقضايا المراة المعنفة حيث كانت الجهات المشاركة في تلك الدورات ممثلي مديرية الامن العام، وادارة حماية الاسرة، ووزارة التنمية الاجتماعية، والاخصائين الاجتماعين والنفسين من اعضاء مؤسسات المجتمع المدني في محافظتي الزرقاء والمفرق.

ü     تنفيذ (6) دورات تدريبية اخرى لاعضاء المجتمع المحلي من رؤسات واعضاء جمعيات وقادة مجتمع محلي واعضاء مجلس بلدي وممثلي لفروع المراكز الامنية في تلك المناطق التي استهدفها المشروع من كلتا المحافظتين، حيث تم التدريب على اليات التعامل مع الحالات المعنفة وكيفية تقديم المساعدة لتلك الحالات و كيفية التنسيق بين الجهات الرسمية المختصة.

ü    تنفيذ (16) دورة تدريبية متخصصة لتمكين النساء المعنفات اقتصادياً ايماناً من المركز بان تمكين المرأة اقتصادياً جنبا الى جنب تمكينها قانونياً هو احد الحلول للتخفيف من عبء التحديات الاقتصادية والمعيشية الصعبة و احد مرتكزات الاستقرار الاسري والقضاء على مظاهر العنف ضد المرأة.

 التوصيات التي تم تقديمها :

1.  تطوير بيئة تشريعية ملائمة لحماية الأسرة وأفرادها بما ينسجم مع مبادئ الدستور ومبادئ حقوق الإنسان المصادق عليها من قبل المملكة، من خلال العمل على استمرار الجهات الحكومية موائمة التشريعات الوطنية التي تحمي حقوق المرأة وحث الدولة على بذل المزيد من اتخاذ التدابير الادارية الحمائية والرعائية والتأهلية للمراة المعنة.

2.   كفاية ضمان جودة الخدمات المقدمة لضحايا العنف الأسري بشكل عام والمرأة بشكل خاص ، من خلال تعزيز التنسيق والشراكة بين القطاعات الوطنية الرسمية والأهلية المعنية .

3.   الدعوة الى بذل المزيد من الجهود الوطنية في مجال التمكين القانوني والحقوقي والتمكين الاقتصادي للمرأة في مناطق القرى النائية تخفيفاً للنساء من مشاكل البطالة والفقر والتفكك الاسري.

4.  التوعية الاعلامية من قبل الجهات الحكومية المعنية وومؤسسات المجتمع المدني بالعمل على تحديد اسباب واشكال عدم التوازن في العلاقة بين ادوار الرجل والمرأة داخل محيط الحياة الخاصة و محيط الحياة العامة ، من خلال تقديم مقترحات تشريعية واجتماعية واقتصادية. تخفف من اسباب واشكال العنف ضد المرأة المبني على النوع الاجتماعي.

 

5.  النهوض بدور مؤسسات المجتمع المدني في مجال المساهمة الحقيقة في تناول قضايا حقوق الانسان وحقوق المرأة من خلال اشراك المجتمع المدني في الحوار وصياغة السياسات والعمل على تنفيذها وتقييمها.

ثم تحدث مندوبة تجمع لجان المرأة عن انجازاتهم في تنفيذ انشطة مشروع حماية من خلال العمل على انشاء العديد من المبادرات الشبابية التي تعنون بمواضيع التعبير عن رفض العنف بالرسم واطلاق الطائرات الورقية واستخدام اسلوب المسرح التفاعلي لنبذ العنف ضد المرأة المبني على النوع الاجتماعي .

 بعد ذلك تحدث السيد بدر نمور/ مدير المشروع من منظمة كير عن المشروع كاملاً والانجازات التي حققها المشروع مقدما شكره الى جميع الشركاء.

 بعد ذلك تم استعراض قصص نجاح من قبل النساء المنتفعات من برنامج التمكين الاقتصادي الذي تم تنفيذه من خلال هذا المشروع مقدمين الشكر للمركز الوطني لحقوق الانسان ومنظمة كير العالمية / الاردن على هذا البرنامج الذي حقق للنساء الاكتفاء الذاتي على حد تعبيرهن.

 ثم تحدث رؤساء الجمعيات من مؤسسات المجتمع المدني عن اهمية المشروع ومثمنين لدور المركز الوطني لحقوق الانسان في التوعية ورفع القدرات و في المجال الحقوقي والقانوني ومثمنين ايضا دور منظمة كير

 توصيات الحفل :

1.     الطموح من قبل كافة الشركاء ان يكون هنالك مرحلة ثالثة للمشروع في مناطق جديدة من محافظات المملكة

2.     التوصية المقدمة من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني للمركز الوطني لحقوق الانسان بعقد الدورات التدريبية في مجال حقوق الانسان وعقد دورات متخصصة للنساء في موضوع الانتخابات المقبلة.

3.     التوصية للجهات الحكومية بايجاد مكان تسويق دائم لمنتجات النساء العاملات في المشاريع المنزلية والمشاريع الصغيرة

4.            التوصية لمنظمة كير بامكانية ادامة التواصل من الجمعيات لتقديم الدعم لهم

تم تقديم الشكر للمركز من المديرة الاقليمية لمنظمة كير السيدة باربا جاكسون على دقة انجازاته والتزامه بالمواعيد في تسيلم التقارير الادارية والمالية طالبين من المركز ان يكون شريكا دائما لهم سواء بمشروع حماية 3 او اي مشاريع اخرى. وتقديم الشكر ايضاا لادارة حماية الاسرة وتجمع لجان المرأة

 بنهاية الحفل تم توزيع الدروع على الشركاء.

 



رجوع    

 
   Powered by Raya Solutions