الجمعية الأردنية لتحسين بيئة العمل

عن المشروع

حقوق الانسان من أجلك – Human Rights 4 You يهدف مشروع حقوق الانسان من أجلك (HR4U) إلى تعزيز قدرات جمعيات وهيئات المجتمع المدني في مجالات حقوق الانسان ويرتكز المشروع على منظومة التشريعات الوطنية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان (Universal Declaration for Human Rights).

ويستهدف المشروع 36 هيئة وجمعية من مختلف محافظات المملكة، حيث سيتم العمل مع 72 من النشطاء العاملين لدى الجمعيات والهيئات المستفيدة، لتنفيذ مجموعة من النشاطات تتضمن التدريب وورش العمل، والاستطلاعات والدراسات.

علماً بأن مدة تنفيذ نشاطات المشروع هي 16 شهراً تبدأ في شهر أيار من 2017.
وبشكل أكثر تفصيلاً فإن نشاطات المشروع الرئيسية هي:
  • خلال شهر تموز (7/2017): عقد ورشة عمل حول حقوق الانسان عالمياً وفي الأردن. ستتناول جوانب التطبيقات العملية لمبادئ ومفاهيم حقوق الانسان. حيث سيتم أطلاق دراسة ومرجع قانوني ومعلوماتي.
  • خلال شهر أيلول (9/2017): ورشة عمل حول كيفية بلورة خطط العمل والخطط التنفيذية لمؤسسات المجمع المدني من الناحيتين الموضوعية/الفنية والمالية وذلك بالارتكاز على حقوق الانسان.
  • من تشرين الأول (10/2017) إلى آذار (3/2018): سيتم العمل في الميدان مع الجمعيات والهيئات المستفيدة لتدريب المتخصص حول محاور عمل خطط العمل المبلورة وما شملته من نشاطات التوعية ورفع وعي المجتمع المحلي في المواضيع المتعلقة بحقوق الانسان.
  • خلال شهر (4/2018): ورشة عمل تقييمية للعمل وعرض النجاحات والتحديات.

 

يرمز إلى المسيرة الوطنية نحو التمكين من خلال احترام حقوق الإنسان
وهو عبارة إشارتي (=) واحدة فوق الأخرى مع تغيير في الشكل ليبدو كالسلم والخطوات على الطريق
يدل الشعار على دور المشروع في توفير المعرفة والقدرة لمنظمات المجتمع المدني للمشاركة الفاعلة في نشر حقوق الإنسان بين المجتمع

سيتمخض عن المشروع نتائج تعود بالفائدة على الجمعيات والهيئات المستفيدة والعاملين لديهم وعلى المجتمعات المستفيدة من خلال رفع الوعي وتطوير قدرات لمواجهة والتعامل مع تحديات العصر من خلال التوحد حول مفاهيم حقوق الانسان وقوة القانون وبما يتماشى مع الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الانسان 2016 -2025 والإعلان العالمي لحقوق الإنسان. مشروع حقوق الانسان من أجلك ممول من الإتحاد الأوروبي ضمن مشروع "دعم الإتحاد الأوروبي للمجتمع المدني في الأردن" والذي يتولى إدارته المركز الوطني لحقوق الإنسان، والمنفذ من قبل الجمعية الأردنية لتحسين بيئة العمل.

 عن الجمعية الأردنية لتحسين بيئة العمل

 

 

جمعية وطنية تأسست عام 2013 من متخصصين ومهنيين بدافع إحداث تغيير إيجابي في المجتمع والمساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني. تسعى الجمعية إلى تعزيز قيم الديمقراطية في مكان العمل واحترام وتطبيق حقوق العمل من خلال نشر الوعي وبناء الكفاءات الوطنية وتوفير منبر للحوار وتقديم خدمات بناء القدرات البشرية المستدامة وأدوات الدعم القانوني وذلك بأساليب مبتكرة وباستخدام التكنولوجياتالحديثة ووسائل الإعلام الاجتماعي.
ولهذه الغايات، تعمل الجمعية على توفير خدمات متكاملة ضمن ثلاث محاور عمل، وهي:

تطوير أدوات داعمة وتعليمية لتوفير سهولة الوصول إلى المعلومة. إدخال الوساطة كآلية بديلة لتسوية الخلافات العمالية وبحيث يتم تقديم خدمات الوساطة في مكان العمل و/أو بعد انتهاء العمل، لضمان تسوية إيجابية وسريعة للمنازعات ودعم المحاكم الوطنية
التدريب وبناء القدرات البشرية وتطوير مناهج تدريبية حديثة تستجيب إلى احتياجات سوق العمل الأردني.
 دعم تطوير السياسات والتشريعات وذلك بتوفير منبر للحوار ونشر المعلومات وتنظيم أنشطة وحملات إعلامية لبناء الوعي حول حقوق العمال وأصحاب العمل

الموقع الالكتروني: www.jordanbetterworkplace.org

الفيس بوك: https://www.facebook.com/HR4U.Jo/