جمعية النساء العربيات في الأردن

 

تأسست جمعية النساء العربيات عام 1970 واتسم تاريخها على مدى السنوات بالعمل الدؤوب من أجل الوصول للمساواة وللحقوق المتساوية للنساء وتمكينهن للمشاركة الفاعلة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

الرؤية

إنهاء التمييز والعنف ضد النساء في بيئة أردنية تسود فيها قيم المساواة بين الجنسين والعدالة الاجتماعية والديمقراطية ومشاركة الجميع، نساءً ورجالاً، في التنمية

الرسالة

المساهمة بتحقيق رؤية الجمعية بتعميم المعرفة والانخراط بعملية التغيير التي تستند على الأدوار الاجتماعية وتوقعات كل من الرجال والنساء المرتبطة بالتربية والسياسة والاقتصاد والثقافة والمساهمة بتعبئة النساء من أجل تعزيز قيم المواطنة وحقوق الإنسان والمطالبة بالاصلاح السياسي لصالح تمثيل النساء بالمناصفة ومشاركتهن الفاعلة في مواقع صنع القرار وتحقيق رفاه المجتمعات المحلية وتأمين السلام والأمن الانساني ونبذ العنف والتطرف واحترام التنوع. وكذلك المساهمة بتعزيز دور الجمعيات النسائية المنضوية في شبكة مساواة للانخراط مع منظمات المجتمع المدني في النشاطات المجتمعية مع الحفاظ على استقلالية منظمات المجتمع المدني. وتتبع الجمعية أساليب العمل الكلية والتشاركية وتلك التي تقوم على احترام قيم حقوق الإنسان.

الاهداف

الهدف الأساسي : إشراك النساء في قيادة التغيير في مجتمعاتهن نحو المساواة بين النساء والرجال وإنهاء التمييز والعنف ضد النساء
الهدف الخاص بالتمكين: النساء يتعلمن كيف يصبحن قائدات في مواقع صنع القرار ويصبحن ذوات رؤية ثاقبة ويملئهن الحماس لتنفيذ الخطط التي شاركن في رسمها.
الهدف الخاص بالتشبيك: تتعلم النساء كيف تتعاون مع بعضهن البعض من أجل دعم الشبكات المتخصصة بحقوق النساء وتمكينهن.
الهدف الخاص بتغيير المسلكيات: الوصول إلى حلول مجتمعية لمناهضة التمييز والعنف ضد النساء ورفض التحرش عن طريق تحسين المسلكيات الفردية والجماعية.
الهدف الخاص بنبذ العنف والتطرف وبناء السلام: النزاعات والحروب والاحتلالات تزيد من انتشار ووحشية العنف المبني على النوع الاجتماعي وتطلق العنان للتطرف الذي يصب جام غضبه على النساء حتى أن مواجهته تصبح أساسية مثل القضاء على الفقر وتأمين المأوى.

مشروع " تعزيز المشاركة الشاملة والمساهمة الفعالة للنساء في المجال السياسي"

الهدف الرئيسي:
المساهمة في تحقيق تقدم سريع في مشاركة النساء للحد من عدم المساواة بين الجنسين وتعزيز تمكينهن.

الأهداف الخاصة:

  1. ضمان وجود النساء في مواقع صنع القرار على المستوى المحلي من خلال الدعوة لانتخاب النساء في المجالس المحلية.
  2. بناء قدرات منظمات المجتمع االمحلي لتعزيز المساواة بين الجنسين والمشاركة السياسية للنساء، وتطوير حوار متعدد حول زيادة الحصص للنساء ( الكوتا) ونشر المعلومات ورصد وتقييم الأثر.
  3. النتائج المتوقعة:
    1. زيادة عدد النساء المنتخبات في المجالس المحلية
    2. تعزيز قدرات القيادات النسائية في منظمات المجتمع المحلي
    3. إطلاق الحوار للمزيد من حصص النساء ( الكوتا) والإصلاح الشامل
    4. رصد التزام الحكومة في تطبيق المعاهدات الدولبة

الموقع الالكتروني : www.awo.org.jo
الفيس بوك: www.facebook.com/arabwomenjo/