تعليمات مهام الوحدة الفنية والإدارية
المادة (1):

تسمى هذه التعليمات "تعليمات التنظيم الإداري للمركز الوطني لحقوق الإنسان" لسنة (2009) ويعمل بها اعتباراً من 1/7/2009.

المادة (2):

تعتبر هذه التعليمات مكملة لتعليمات التنظيم الإداري للمركز، وأي تعديل في تلك التعليمات يتطلب حكماً تعديل هذه التعليمات.

المادة (3):

تكون البناء التنظيمي للمركز من:

  1. مجلس أمناء المركز.
  2. رئيس مجلس أمناء المركز.
  3. المفوض العام للمركز.
  4. مفوضية دعم وتعزيزالحقوق والحريات العامة:
  5. أ‌. وحدة الرصد والشكاوى.
    ب‌. وحدة متابعة وإنهاء حالات التجاوز.

  6. مفوضية التشريعات:
  7. أ‌. وحدة التشريعات.
    ب‌. وحدة العدالة الجنائية.

  8. وحدة البحوث والتوثيق والمعلوماتية والنشر.
  9. وحدة المشاريع.
  10. وحدة التوعية والتمكين.
  11. وحدة العلاقات العامة والدولية.
  12. وحدة الشؤون الإدارية والمالية.
  13. مكتب رئيس المجلس.
  14. مكتب المفوض العام.
  15. المكتب الاعلامي.
المادة (4):

يتولى مجلس أمناء المركز المهام المحددة له بموجب المادة (14) من قانون المركز.

المادة (5):

يتولى رئيس مجلس أمناء المركز المهام التالية:

  1. رئاسة مجلس الأمناء والدعوة لانعقاده وتحديد جدول أعماله وضمان انعقاده بشكل منتظم وفق أحكام القانون وإدارة الحوار والمداولات على نحو يخدم تحقيق أهداف المركز.
  2. تقديم التوصيات والاقتراحات والتنسيبات للمجلس فيما يتصل بصلاحياته وبتطوير عمل المركز.
  3. اتخاذ القرارات الواقعة ضمن صلاحياته الأصلية أو المفوضة إليه.
  4. تمثيل المركز في علاقاته مع الجهات المحلية والدولية ذات الاختصاص.
  5. المساعدة على تأمين وتنمية الموارد المالية والمساعدة على تطوير أعمال المركز في المجالات التي يعمل بها.
  6. رفع التقارير والدراسات والبحوث والبيانات المتصلة بعمل المركز للمراجع المختصة.
  7. صيانة حرية واستقلالية المركز.
  8. أية مهام تتصل بدور ورسالة ونشاط المركز يراها مناسبة وتقع ضمن اختصاصه أو يفوضه المجلس للقيام بها.
المادة (7):

أ‌. تتولى مفوضية "دعم وتعزيز الحقوق والحريات العامة" مهمة العمل على ضمان احترام وتعزيز الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية للمواطنين باعتماد أساليب الرصد والمتابعة والتحليل الموضوعي والعلمي الدقيق للممارسات والقرارات الصادرة عن مختلف الجهات الرسمية والأهلية الخاصة، وتوثيقها كما تتولى مهام اقتراح السبل والآليات الكفيلة بضمان الحقوق والعمل على إنهاء المخالفات والتجاوزات وتوثيق الحالات وإعداد التقارير ضمن الأسس المعتمدة في المواثيق الدولية ذات الصلة، كما تتولى مهام الاسهام في حماية حقوق الانسان وتعزيزها عن طريق توطيد دور السلطة القضائية واستقلالها، وتنفيذ وتفعيل الضمانات وآليات الانتصاف الفردية، وتطوير آداء وتقديم الدعم للمؤسسات المعنية بحقوق الانسان اضافة الى مساعدة الوحدات الأخرى في المركز في تصميم وتنفيذ حملات التثقيف والتوعية التي تتناسب مع السياق الثقافي والتقاليد السائدة في المجتمع.

ب. تتكون هذه المفوضية من:

  1. وحدة " الرصد والشكاوى": وتتولى مهام الاطلاع والمتابعة الدائمة لواقع حقوق الإنسان وممارساتها في المملكة ورصد وتسجيل وتنظيم المعلومات الخاصة بها، إضافة إلى مهام استلام الشكاوى والتظلمات من المواطنين والهيئات بمختلف الوسائل ودراستها بشكل أولي وتبويبها وتصنيفها وتحديد سبل التعامل معها سواء بالإحالة إلى الجهة المختصة أو المعالجة المباشرة بالتعاون والتنسيق مع وحدة المتابعة..
  2. وحدة "متابعة وإنهاء حالات التجاوز".. وتتولى مهام التحقق من التجاوزات والشكاوى ومتابعتها لحين البت بها، وإبلاغ الأطراف ذات العلاقة وفق نماذج وتقارير وآليات خاصة يتم اعتمادها، كما تتولى مهام حصر وتحديد نتائج عمليات المتابعة وتضمينها في تقارير خاصة ترفع للجهات المختصة.
المادة (8):

أ. تتولى "مفوضية التشريعات" مهام دراسة التشريعات الصادرة وبيان مدى توافقها مع مبادئ حقوق الإنسان والتأكد من تطبيقاتها إضافة إلى متابعة الاتفاقيات والمواثيق الدولية والعمل على اقتراح تضمينها في التشريعات الأردنية واقتراح سبل تنقيتها من أشكال واحتمالات التجاوز وتعزيز ولاية المركز في معالجة التجاوزات والانتهاكات وإحالتها للقضاء.

ب. تتكون هذه المفوضية من:

  1. وحدة التشريعات: وتتولى مهام دراسة التشريعات الصادرة للتأكد من التزامها بالمبادئ العالمية لحقوق الإنسان، واقتراح تعديلها والتنسيب بمشروعات التشريعات اللازمة، إضافة إلى تقديم العون والاستشارة الفنية اللازمة لمختلف الجهات وإعداد تقارير دورية وتطوير قاعدة معلومات متجددة حول ذلك.
  2. وحدة العدالة الجنائية: وتتولى مهام التأكد من تطبيق مبادئ العدالة وصيانة حقوق الإنسان في مختلف مراكز الإصلاح والتأهيل وغيرها من المؤسسات المماثلة عن طريق دخول الأماكن العامة وإجراء التحقيقات الميدانية اللازمة بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة القضائية وإعداد التقارير ورفع التوصيات والاقتراحات الخاصة بممارسات الأجهزة في مجالات حقوق الإنسان المختلفة.
المادة (9):
تتولى "وحدة البحوث والتوثيق والمعلوماتية والنشر" مهام إجراء الدراسات والبحوث وجمع وتنظيم المعلومات والبحوث والإشراف عليها ونشرها والتعاقد مع آخرين لإجرائها ومتابعة ذلك وبناء وتحديث قاعدة معلومات من المراجع والدراسات والوثائق والكتب والموسوعات التي تساهم في توفير البنية الأساسية لعمل المركز، والعمل على تشجيع الاستفادة منها وتعميم وتلخيص نتائجها، كما تساهم في اقتراح وتصميم الوسائل والأدوات الهادفة إلى تعميم ثقافة حقوق الإنسان والتواصل مع التراث الدولي المتوفر في مختلف الوسائل، كما تتولى مهام بناء وتطوير وتحديث قاعدة معلومات مركزية وشاملة لخدمة أهداف ونشاطات المركز وتصميم وتجديد الموقع الإلكتروني له وتشبيك العلاقات بين المركز والخارج وضمان التواصل الداخلي بين مختلف وحدات المركز آلياً، وتوفير التحديث والتشغيل والصيانة الدائمة والآمنة لأجهزة الحاسوب وتدريب العاملين على تشغيلها واستخدامها بكفاءة.
المادة (10):

تتولى "وحدة المشاريع" مهام وضع واقتراح وإدارة وتنسيق المشاريع سواء التي يقوم بها المركز منفردا أو بالتعاون مع الجهات المانحة ومتابعة تنفيذ مفرداتها والتأكد من اتساقها مع خطط وبرامج المركز وتأمين الاستفادة المثلى من محتوياتها والمشاركة في إعداد وتنفيذ موازنة المشاريع وإعداد تقارير دورية تقيس مدى التقدم بها ورفعها للجهات المعنية، كما تتولى مهمة إجراء الاتصالات مع مختلف المؤسسات والمنظمات الدولية لتأمين تزويد المركز بالعون الفني والمالي المطلوب واستقطاب المشاريع الممولة محلياً واقليمياً ودولياً.

المادة (11):

تتولى "وحدة التوعية والتمكين" مهام تنظيم وتنفيذ حملات وبرامج التوعية والتثقيف الوطنية وتصميم المنشورات والأدلة التعريفية والتوعوية والملصقات والدوريات وتعميمها واقتراح المناهج الدراسية الهادفة إلى توعية وتثقيف المواطن بحقوقه، بما في ذلك إصدار مجلة متخصصة وعقد وتنظيم برامج التدريب والتأهيل لمختلف أفراد المجتمع في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني بالتعاون مع المراكز والمؤسسات المتخصصة بذلك.

المادة (12):

تولى "وحدة العلاقات العامة والدولية" مهام بناء وتطوير وتحديث وتنفيذ علاقات المركز مع الدول والمؤسسات والوحدات والمنظمات والشبكات الدولية وتنظيم المؤتمرات والندوات المتصلة بعمل المركز، ومتابعة قراراتها وتوصياتها، كما تعمل على تسريع ومتابعة جهود استكمال انضمام الأردن للاتفاقيات والبروتوكولات الدولية، إضافة إلى إدارة وتنفيذ برنامج العلاقات.
كما تتولى مهام رصد ومتابعة مخرجات المؤتمرات الدولية ومقررات مجلس حقوق الإنسان وأعمال المنظمات الاقليمية والدولية ذات العلاقة بحقوق الانسان والتشبيك مع مؤسسات المجتمع المدني المحلية والإقليمية والدولية.

المادة (13):

تتولى "وحدة الشؤون الإدارية والمالية" مهام تقديم الخدمات الإدارية والمالية المساندة وتنظيم وتحديث ومتابعة حركة البريد الوارد والصادر وحفظ الوثائق والملفات وضمان توفير أمن وصيانة مبنى المركز وعلاقاته المباشرة مع الجمهور وحركة السيارات وصيانة الأجهزة والمعدات المتوفرة وتنظيم وتنفيذ ومتابعة مشروع موازنة المركز وتنظيم السجلات والأوراق والكشوفات المالية وإجراءات الشراء والتخزين والجرد، إضافة إلى رعاية وتنفيذ إجراءات إدارة الموارد البشرية العاملة في المركز بدءاً بالتخطيط والتنظيم والتدريب وإجراءات النقل والتحفيز وغيرها، كل ذلك وفق الأسس السليمة الحديثة وضمن قاعدة معلومات حديثة متجددة في مختلف وحدات وإدارات المركز.

المادة (14):

يتولى مكتب "رئيس المجلس" مهام إدارة وتنظيم مكتب الرئيس وتوفير جو العمل والخدمات المناسبة وتنظيم المواعيد والاتصالات والاجتماعات وإعداد جداول الأعمال ومحاضر الاجتماعات وتنظيم الزيارات والبريد الخاص به وبناء قاعدة معلومات تلبي احتياجاته الرسمية.

المادة (15):

يتولى "مكتب المفوض العام" مهام إدارة وتنظيم مكتب المفوض العام وتوفير أجواء العمل والخدمات المناسبة وتنظيم المواعيد والاتصالات والاجتماعات وإعداد جداول الأعمال ومحاضر الاجتماعات وتنظيم الزيارات والبريد الخاص به وبناء قاعدة معلومات تلبي احتياجاته الرسمية.

المادة (16):

يتولى "المكتب الاعلامي الاعلام" والترويج لرسالة واهداف المركز والنشاطات التي يقوم بتنفيذها، وبناء علاقة ايجابية وفعاله مع مختلف وسائل الاعلام المحلية والعربية والدولية المقروءه منها والمرئية والمسموعة اضافة إلى العمل على تطوير ومتابعة سياسية الاتصال لتوفير الدعم والتأييد لبرامج المركز مع المؤسسات الحكومية الخاصة والداخلية والخارجية. كما يتولى المكتب تزويد الموقع الالكتروني بأخبار المركز ونشاطاته أولاً بأول والاجابة على الاستفسارات العامة التي ترد إلى المركز وإلى موقعه الالكتروني، وكذلك الاسهام في البرامج التعريفيه بالمركز لزوار وضيوفه.

المادة (17) :

تخضع هذه التعليمات للمراجعة الدورية من قبل لجنة التخطيط والتنسيق في المركز وتقدم اقتراحاتها وتنسيباتها لمجلس الأمناء.

تعليمات ومسميات ووصف وتصنيف الوظائف

المادة (1):

تقسم وظائف المركز إلى مستويات وظيفية وفق أهمية الوظيفة ومواصفات إشغالها، وهي (5) خمسة مستويات.

المادة (2):

تقسم وظائف المركز إلى مجموعات وظيفية تعبر كل مجموعة عن نشاطات متشابهة وهي:

  1. مجموعة الوظائف الفنية الرئيسية الإشرافية، ويقصد بها الوظائف المتصلة مباشرة بالمساهمة برسم السياسة العامة للمركز ووضع برامج وخطط العمل المتصلة بأهداف ونشاطات المركز والإشراف على تنفيذها واتخاذ القرارات الخاصة بشؤونها وتتطلب مهارات فنية وقيادية متخصصة وعليا.
  2. مجموعة الوظائف الإدارية الإشرافية، ويقصد بها الوظائف المتصلة بالإشراف على تقديم الخدمات اللوجستية والإدارية والمالية التي تساعد المركز على تحقيق أهدافه وتوفير المستلزمات لذلك، إضافة إلى تقديم العون والمساندة لشاغلي الوظائف الإشرافية في المركز في مجال إدارة الموارد المالية والبشرية، وتتطلب مهارات إدارية إشرافية عليا.
  3. مجموعة الوظائف الفنية الرئيسية، ويقصد بها الوظائف الفنية التي تقدم خدمات فنية متخصصة للوظائف الفنية الرئيسية الإشرافية المتصلة مباشرة بمهام المركز، وتتطلب مهارات فنية متخصصة.
  4. مجموعة الوظائف الفنية المعاونة، ويقصد بها الوظائف الفنية التي تقدم خدمات فنية عامة ومتخصصة لمساعدة وظائف المركز على تحقيق هدافه، وتتطلب مهارات فنية عامة.
  5. مجموعة الوظائف الإدارية المعاونة، ويقصد بها الوظائف التي تقدم الخدمات الإدارية والمالية واللوازم المعاونة على تحقيق أهداف المركز، وتتطلب مهارات فنية وإدارية متوسطة وحرفية.

المادة (3):

تصنف وتحدد مسميات ومجموعات ومستويات الوظائف في المركز وفق الكشف المرفق.

المادة (4):

يكون لكل مسمى وظيفي من الوظائف المحددة في الكشف المرفق بطاقة خاصة به تحتوي على أهم الواجبات المطلوبة من شاغلي الوظيفة والمواصفات المطلوب توافرها فيه.

المادة (5):

تشكل في المركز لجنة برئاسة المفوض العام وعضوية اثنين من موظفي المركز، تتولى مهمة تسكين موظفي المركز العاملين حالياً على هذه المسميات ومراجعة وإدخال أي تعديل عليها وفق ما تقتضيه مصلحة العمل في المركز.