تعليمات إدارة الموارد البشرية

تعليمات إدارة الموارد البشرية في المركز الوطني لحقوق الإنسان

صادرة بموجب المادة (22) من قانون المركز الوطني لحقوق الإنسان

رقم (51) لسنة 2006

المادة (1):

تُسمى هذه التعليمات "تعليمات الموارد البشرية في المركز الوطني لحقوق الإنسان" ويعمل بها من تاريخ اقرارها من قبل مجلس الامناء.

المادة (2) :

يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها أدناه، ما لم تدل القرينة على غير ذلك:
القانون: قانون المركز الوطني لحقوق الإنسان رقم (51) لسنة (2006).
المركز: المركز الوطني لحقوق الإنسان.
المجلس : مجلس أمناء المركز المشكل بمقتضى احكام القانون.
الرئيس: رئيس مجلس الأمناء.
المفوّض العام :المفوض العام لحقوق الإنسان المعين بموجب المادة (16) من القانون.
الأمانة العامة: الامانة العامة للمركز حسب المادة (18) من قانون المركز.
الموظف: الشخص المعين بقرار من المرجع المختص في إحدى وظائف المركز.
الوظيفة: مجموعة الواجبات والمهام الموكولة للموظف للقيام بها وما يترتب عليها من الحقوق والمسؤوليات.
الراتب الإجمالي: الراتب الشهري الذي يتقاضاه الموظف بموجب هذه التعليمات مقابل قيامه بالوظيفة التي يشغلها، شاملا جميع العلاوات والبدلات والمخصصات من أي نوع كانت.
الراتب الأساسي: الراتب الشهري الذي يتقاضاه الموظف بموجب هذه التعليمات مقابل قيامه بالوظيفة التي يشغلها، غير شامل العلاوات والبدلات والمخصصات من أي نوع كانت.
اللجنة :لجنة الموارد البشرية المشكلة بموجب هذه التعليمات.
لجنة الاعتراضات: لجنة الاعتراضات المٌشكلة وفق أحكام المادة (9) من هذه التعليمات .

المادة (3) :

تقسم الوظائف في المركز إلى الفئات التالية:

أ- الفئة الأولى: وتشمل الوظائف الفنية الرئيسية ذات الطبيعة الإشرافية العليا. وتشمل هذه الفئة وظيفة مفوض. ويضع المجلس شروط اشغال هذه الوظيفة .

ب- الفئة الثانية: وهي الوظائف الفنية الرئيسية والإدارية ذات الطبيعة الإشرافية، ويشترط فيمن يشغلها أن يكون حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس / الليسانس) وبخبره (7) سنوات في مجال حقوق الانسان حداً أدنى او في مجال الوظائف المماثلة في الهيكل الوظيفي ، وتشمل هذه الفئة وظيفة ( مدير إدارة/ مديرية / مستشار/ رئيس وحدة) أو ما يعادلها .

ت- الفئة الثالثة: وتشمل الوظائف الفنية والإدارية الرئيسية غير الإشرافية، ويشترط فيمن يشغلها أن يكون حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس/ الليسانس وحسب طبيعة الاختصاص الفني أو الاداري / المالي) للوظيفة حداً أدنى، وتشمل هذه الفئة: وظائف أخصائي الشكاوى والمتابعة والبحث والتوعية والإعلام والإدارة المعلوماتية والاتصالات والبرمجة والمكتبة والعلاقات العامة والمحاسبة والادارة والمشاريع وغيرها.

ج- يتكون الجهاز الوظيفي من كادر فني وأخر إداري .

ث- الفئة الرابعة:

I. وتشمل الوظائف الفنية والإدارية المعاونة ، ويشترط فيمن يشغلها أن يكون حاصلاً على شهادة الدبلوم المتوسط – سنتان بعد الثانوية العامة حداً أدنى ويمكن لمن لديه الخبرة المناسبة لمدة 3 سنوات بعد الثانوية العامة بنجاح اشغال مثل هذه الوظائف ، وتشمل هذه الفئة وظائف الحسابات واللوازم والمشتريات والطباعة وغيرها....

II. وهي وظائف الخدمات الإدارية المساندة التي لا تتطلب تأهيلاً علميّاً محدداً.
 

المادة (4):

(أ‌) تحدد المسميات الوظيفية والرواتب الأساسية والزيادات السنوية والعلاوة الفنية للموظفين الفنيين في المركز على النحو التالي :

(ب) تحدد المسميات الوظيفية والرواتب الأساسية والزيادات السنوية والعلاوة الفنية للموظفين الإداريين وغير الفنيين في المركز على النحو التالي :

 

 

المادة (5):

يمنح الموظف علاوة غلاء معيشة شهرية موحدة مقدارها (140) ديناراً.

المادة (6):

يستحق الموظف علاوة إدارية على النحو الآت :
* رئيس الدائرة ( أو ما يعادلها ) 100 دينار
* رئيس قسم/ وحدة / مكتب / مسؤول ملف( أو ما يعادلها) 75 ديناراً

المادة (7):

يستحق الموظف المتزوج أو الأرمل أو المطلق علاوة عائلية شهرية مقدارها (40) ديناراً.

المادة (8):

تحدد ساعات العمل في المركز (بخمس وثلاثين) ساعة أسبوعياً على أن تنظم ساعات العمل بما يتلاءم مع طبيعة العمل والخدمات التي تقدم للمواطنين.

المادة (9):

يشكل المجلس لجنة تضم ثلاثة من الاعضاء من بينهم قانوني للنظر في اية اعتراضات او شكاوى او طلبات استئناف يتقدم بها الموظف مباشرة على ان تحيل توصياتها الى المجلس خلال 30 يوم من ورودها الى اللجنة

المادة(10):

أ‌. تُشكل في المركز لجنة تسمى " لجنة الموارد البشرية" برئاسة المفوض العام وعضوية أحد المفوضين وأحد موظفي المركز . وفي حال تعذر وجود مفوض تتشكل اللجنة بالإضافة الى المفوض العام من بين اقدم اثنين من موظفي المركز . ويكون مدير ادارة الشؤون المالية والادارية مقررا لهذه اللجنة .

ب. تتولى لجنة الموارد البشرية المهام التالية:

  1. الاشراف على اختيار وترفيع الموظفين من مختلف الفئات ( باستثناء الفئة الأولى) وتعديل أوضاعهم وترقيتهم ومنح الزيادات والمكافآت لمستحقيها وفقا لهذه التعليمات .
  2. التنسيب الى المفوض العام بإيفاد الموظفين في البعثات العلمية أو الدورات التدريبية داخل المملكة أو خارجها التي لا تزيد مدتها عن شهر .
  3. التنسيب الى الرئيس بإيفاد الموظفين في البعثات العلمية أو الدورات التدريبية داخل المملكة أو خارجها التي تزيد مدتها عن شهر على ان يتضمن قرار الإيفاد حقوق وواجبات الموفد.
  4. اقتراح نماذج التقويم السنوي للموظفين ومراجعتها .
  5. أي مهام أخرى يحيلها اليها المفوض العام وتتعلق بالموارد البشرية.
المادة (11) :

أ : يعين موظف الفئة الأولى (المفوض) بعقد سنوي شامل لجميع العلاوات والبدلات بقرار من المجلس بناءً على تنسيب من الرئيس وتوصية من المفوض العام . ويضع مجلس الأمناء الشروط المطلوبة لإشغال هذه الوظيفة . ب : يعين باقي الموظفين بقرار من المجلس بتنسيب من المفوض العام .
ت ث. : تتولى لجنة المشاريع تكليف أشخاص للعمل بمكافأة مالية على حساب المشاريع لمدة محددة بعمر المشروع بناء على تنسيب المفوض العام. للرئيس بتنسيب من المفوض العام شراء خدمة باحثين ومستشارين للعمل أو خدمة المركز مقابل مكافأة مالية ينسب بها المفوض العام ويقررّها الرئيس على ان لا تزيد مدة الخدمة عن ستة اشهر قابلة للتجديد.

المادة (12):

يتولى المفوض المهام التالية: ‌أ- العمل بالتعاون مع المفوّض العام لإنهاء حالات التجاوز على حقوق الإنسان وتعزيزها . ‌ب- إجراء الاتصالات مع الجهات المعنية بنشاط المركز وفق ترتيب خاص مع المفوّض العام. ‌ج- الإشراف على الأقسام المرتبطة بالمفوّضية. ‌د- اية مهام اخرى يكلف بها من الرئيس أو المفوض العام .

المادة (13):
أ : يكون التعيين في وظائف المركز الدائمة على أساس تنافس الكفاءات والمؤهلات على ان يخضع الموظف الجديد لفترة تجربة مدتها ستة (6) اشهر. ب : لا يعين شخص إلا في وظيفة شاغرة محددة مهامها وراتبها ودرجتها ومواصفاتها ولا يرقى إلا إلى وظيفة شاغرة . ت ث : : لا تشغل أي وظيفة من وظائف المركز الشاغرة المدرجة في جدول التشكيلات إلا بعد الإعلان عنها واستقبال طلبات المرشحين وإخضاعهم للاختبار الكتابي والمقابلة لهذه الغاية بإشراف لجنة الموارد البشرية ، وتعطى الأولوية لموظفي المركز في حالة تساوي الشروط الأخرى . وللجنة الاستعانة بمن تراه مناسباً لتحقيق ذلك . يراعى عند تعيين الشخص سنوات الخبرة العملية والتدريب والتأهيل الذي حصل عليها على أن تكون ذات صلة بالوظيفة المطلوبة ومتفقة مع مهام الوظيفة، ولا تحسب أي مدة خبرة عملية تزيد على (3) ثلاث سنوات. ج : يجوز ترفيع الموظف الى الدرجة الأعلى في حال توفر شاغر وأمضى اربع سنوات في الدرجة الحالية أو أكثر بالنسبة للاختصاصيين وخمس سنوات أو أكثر للوظائف الإستشارية وكان تقديره جيد جدا أو أعلى خلال فترة السنوات الثلاث الأخيرة .
المادة(14):

أ‌- يخضع أداء جميع موظفي المركز للمراجعة المنتظمة وتقويم الأداء. ب‌- يقوم أداء المفوض بموجب تقرير سنوي يعده المفوّض العام ويعرضه على المجلس لمناقشته وإقراره . ج- يعد المركز نموذجاً خاصّاً لسجل الأداء ونموذجاً اخر خاصاً للتقرير السنوي حول اداء الموظف ، على ان يتضمن كلا النموذجين تقييماً وصفياً للأداء توضحه البيانات والوقائع والملاحظات المتّصلة بالموظف وأدائه وتطوره المهني أثناء العمل بناءاً على الوصف الوظيفي . د- تتم تعبئة نموذج التقرير السنوي من قبل الرئيس المباشر للموظّف ويطلعه عليه وللموظف الاعتراض على تقيميه لدى لجنة الموارد البشرية خلال اسبوع من تاريخ اطلاعه عليه ، وعلى اللجنة البت في هذا الاعتراض خلال مدة شهر من تاريخ إحالته اليها . ﻫ- يعتمد المفوّض العام تقارير الموظفين السنوية المعدة من الرؤساء المباشرين لهم . وله الحق في إعادة النظر في توصية الرئيس المباشر ، أو تحويلها الى لجنة الموارد البشرية لاتخاذ القرار المناسب بشأنها ، على أن يكون هذا الإجراء مسبباً ويكون قرار اللجنة نهائياً في هذه الحالة. و- تُحال اعتراضات الموظفين على التقارير السنوية إلى لجنة الموارد البشرية التي عليها أن تنظر فيها خلال شهر من إحالتها إليها، وإذا تقدم الموظف تظلماً أو إعتراضاً الى اللجنة المشكلة بموجب
المادة (9) من هذه التعليمات وتكون توصيتها المصدقة من المجلس نافذة .

المادة (15) :

يستحق الموظف زيادته السنوية في موعد استحقاقها إلا إذا صدر قرار بتوقيفها بموجب المادة رقم 19/أ(4).

المادة (16) :

أ : للمفوض العام نقل الموظف من وظيفة بنفس المستوى الى اخرى في المركز وبما ينسجم مع مصلحة العمل وقواعد الإدارة الفعالة وبالنسبة لموظفي الفئة الثانية يكون ذلك بناءاً على تنسيب لجنة الموارد البشرية. ب: للمفوض العام تكليف اي من موظفي المركز للقيام بعمل إضافي أخر إضافة إلى وظيفته الأصلية مقابل مكافأة مالية ينسب بها المفوض العام ويوافق عليها الرئيس على ان لا تزيد قيمة المكافأة عن 20% من الراتب الاساسي للموظف.

المادة (17) :

أ‌- يجوز انتداب أو إعارة الموظف لمدة لا تزيد على سنتين للعمل لدى أي جهة تطوعية أو دائرة أو جهة حكومية أو مشروع يشارك فيه المركز. ‌ب- تُراعى أسس الاستحقاق والجدارة والتنافسية في حال انتداب أو إعارة الموظف العمل في أي من الجهات المذكورة في البند السابق. ‌ت- يتمّ الانتداب أو الإعارة بقرار من الرئيس بناءً على تنسيب المفوّض العام بالنسبة للموظفين الفنيين وبقرار من المفوّض العام بناءاً على تنسيب اللجنة بالنسبة لباقي الموظفين . ‌ث- يُحدد قرار الانتداب أو الإعارة الجهة التي سيتقاضى منها الموظف راتبه وعلاواته وكذلك مخصصاته وحقوقه والتزامات أخرى. ‌جـ- لا يؤثر قرار الانتداب أو الإعارة على أقدمية الموظف ، وتحسب هذه المدة لغايات الزيادة السنوية والترفيع. حـ- يجوز منح الموظف الذي مضى على خدمته بالمركز (7) سنوات اجازة بدون راتب لمدة لا يتجاوز مجموعها سنتين . و اجازة عادية بدون راتب للأم المرضعة للعناية بطفلها الرضيع لمدة لا تزيد على سنتين.

المادة (18) :

يستحق الموظف في المركز الإجازات التالية:_ أ : إجازة سنوية مدتها (30) ثلاثون يوم بقرار من المفوض العام وبتنسيب من الرئيس المباشر . ب : إجازة أمومة لمدة (90) يوماً متصلة قبل الوضع وبعده براتب كامل مع العلاوات للحامل ، وذلك بناءً على تقرير طبي من المرجع الطبي المعتمد. ت ث جـ : : : اجازة ابوة براتب كامل مع العلاوات لمدة ثلاثة ايام في حال ولادة الزوجة. ساعة رضاعة واحدة يومياً لمدة سنه من تاريخ انتهاء اجازة الأمومة. إجازة عرضية بقرار من المفوض العام لمدة لا تزيد عن ثلاث ايام في حالات اضطرارية مسببة ( حالات الوفاة لأحد أفراد العائلة ومرافقة مريض من الدرجة الأولى ، الظروف الجوية القاهرة ). حـ : يستحق الموظف إجازة لأداء فريضة الحج ولمرة واحدة مدتها (14) يوما لا تحتسب من إجازاته السنوية وبراتب وعلاوات كامله من المفوض العام. خـ : يستحق الموظف إجازة مرضية لمدة لا تزيد في مجموعها على عشرة أيام في السنة براتب وعلاوات بناءً على تقرير من المرجع الطبي المعتمد . وفي حال زادت المدة يحال الأمر الى اللجان الطبية الرسمية المعتمدة.

المادة (19) :

يؤمن المركز الرعاية الطبية المناسبة لموظفيه وعائلاتهم وفق تعليمات يصدرها المجلس لهذه الغاية

المادة (20) :

على الموظف الالتزام بما يلي: أ : أداء مهام وظيفته بنشاط ودقة وأمانة، والانتظام بأوقات الدوام الرسمي. ب : التعامل مع الجمهور والزملاء في العمل والرؤساء والمرؤوسين بلباقة وكياسة وعدالة واحترام. ج : تنفيذ أوامر وتوجيهات رؤساءه المتصلة بالعمل والمتفقة مع القوانين والأنظمة المعمول بها. د : تطبيق مبدأ المشاركة وبناء روح الفريق في العمل. هـ : المحافظة على المال العام ومصالح المركز. و : الإلمام بالتشريعات والتوجهات التي تحكم عمل المركز والحرص على استمرار تنمية ذاته وتطوير قدراته.

المادة (21) :

يحظر على الموظف: أ : ترك العمل أو التوقف عنه دون اعلام مسبق. ب : الاحتفاظ خارج العمل بأية وثيقة أو مخابرة رسمية أو صور عنها أو تسريبها أو التصريح عنها دون إذن بذلك. ج : استغلال وظيفته لخدمة أغراض أو أهداف حزبية أو منفعة شخصية او اقليمية او طائفية. د : قبول أو طلب أي إكراميات أو هدايا او خدمات من أي شخص له علاقة بأعمال المركز. هـ و. : العمل لدى الغير خلال أو خارج أوقات الدوام الرسمي دون الحصول على إذن مسبق. إتيان أي عمل أو ممارسة أو نشاط يتعارض مع فلسفة وأهداف ومصلحة المركز .

المادة (22):

أ : إذا ارتكب الموظف مخالفة للقوانين أو التعليمات أو القرارات المعمول بها في المركز أو أقدم على عمل أو تصرف من شأنه الإخلال بالمهام المحددة له أو الإساءة إلى أخلاقيات الوظيفة وواجباتها توقع عليه إحدى العقوبات التالية:_ 1. التنبيه. 2. الإنذار. 3. الحسم من الراتب الإجمالي بما لا يتجاوز ثلثه. 4. حجب الزيادة السنوية لمدة لا تتجاوز سنتين. 5. تنزيل الدرجة. 6. الاستغناء عن الخدمة. 7. العزل. ب : لا يجوز إيقاع أكثر من عقوبة واحدة من العقوبات المنصوص عليها في الفقرة (أ) من هذه المادة على المخالفة الواحدة.

المادة (23) المادة (24)ج :

توقع العقوبات التأديبية المنصوص عليها في الفقرة (أ) من هذه المادة وفقاً للصلاحيات التالية:_ 1. بقرار من الرئيس المباشر للموظف إذا كانت العقوبة من العقوبات المنصوص عليها في البندين (1، 2) من الفقرة (أ). 2. بقرار من المفوض العام بناءً على لجنة التحقيق إذا كانت العقوبة من العقوبات المنصوص عليها في البندين (3، 4) من الفقرة (أ). 3. بقرار من المجلس التأديبي وتوصية من لجنة التحقيق إذا كانت العقوبة من العقوبات المنصوص عليها في البنود (5، 6، 7) من الفقرة (أ). يشكل المجلس لجنة تحقيق في بداية كل عام للتحقيق في المخالفات التي يحيلها اليها المفوض العام أو الرئيس . يؤلف المجلس في بداية كل عام مجلساً تأديبياً برئاسة أحد أعضائه وعضوية أثنين من أقدم موظفي المركز لإتخاذ الإجراءات التأديبية بحق من يحال اليه من الموظفين وتوقيع العقوبات التأديبية المناسبة عليه .

المادة (25) :

أ : تنتهي خدمة الموظف في المركز في أي من الحالات التالية:_ - الاستقالة. - فقد الوظيفة. - الاستغناء عن الخدمة. - عدم اللياقة الصحية. - العزل. - الوفاه. ب : تكون الاستقالة المقدمة من الموظف خطية وتقدم إلى المرجع المختص الذي عليه أن يصدر قراره بقبولها أو رفضها خلال 30 يوم من تاريخ تقديمها وإلا تعتبر مقبولة. ج : يعتبر الموظف فاقداً لوظيفته إذا صدر قرار بنقله إلى وظيفة أخرى في المركز ولم ينفذ قرار النقل ؛ أو إذا تغيب عن عمله لمدة (10) عشرة أيام متصلة أو (20) عشرين يوماً دون إجازة أو عذر مشروع . د : يتم الاستغناء عن الموظف بقرار من المرجع المختص إذا أوقعت عليه (3) ثلاث عقوبات مختلفة من العقوبات المنصوص عليها في البنود (3-5) من الفقرة (أ) من المادة (21) من هذه التعليمات. هـ و : : يعزل الموظف إذا صدر بحقه حكم بائن من محكمة مختصة بأي جناية أو جنحة مخلة بالشرف كالرشوة والاختلاس والسرقة والتزوير وسوء استعمال الأمانة واستثمار الوظيفة والشهادة الكاذبة أو أي جريمة مخلة بالأخلاق العامة أو إذا صدر قرار من المرجع المختص بعزله. سن التقاعد (60) سنة ويجوز التمديد للموظف سنوياً لغاية سن (65) سنة بقرار من مجلس الأمناء وبتنسيب من المفوض العام ويؤخذ بالاعتبار حاجة المركز وقدرة الموظف على العطاء .

المادة (26) :

للمفوض العام تفويض أي من صلاحياته المنصوص عليها في هذه التعليمات لأي من المفوضين المتفرغين أو موظفي المركز من الفئة الثانية على أن يكون التفويض خطياً ولمدة محددة.

المادة (27) المادة (28) المادة (29) المادة (30):

إذا نشأت حالة من غير الحالات المنصوص عليها في هذه التعليمات تعرض على المجلس للبت بها بناءً على تنسيب من الرئيس وتوصية من المفوض العام وللمجلس الاستئناس بأحكام قانون العمل النافذ . : الرئيس والمفوض العام مسئولان عن تنفيذ هذه التعليمات. : تطبق هذه التعليمات على جميع الموظفين. وتمنح للموظفين الحاليين علاوة تسكين تغطي الفرق الحاصل في رواتبهم الحالية بعد تطبيق هذه التعليمات. : تلغي هذه التعليمات " تعليمات الموارد البشرية النافذة " في المركز الوطني لحقوق الإنسان وأي أحكام اخرى تتعلق بالموارد البشرية تتعارض معها. : يمنح الموظف علاوة غلاء معيشة شهرية موحدة مقدارها (140) ديناراً.