تعليمات التطوع

تعليمات التطوع والتدريب العملي بالمركز الوطني لحقوق الإنسان

اولاً

تسمى هذه التعليمات تعليمات التطوع والتدريب العملي في المركز الوطني لحقوق الإنسان ويعمل بها بعد اقرارها من قبل مجلس امناء المركز الوطني لحقوق الإنسان.

ثانياً

يكون للعبارات التالية اينما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها ما لم تدل القرينة على خلاف ذلك:
المركز: هو المركز الوطني لحقوق الإنسان والمؤسس في المملكة الأردنية الهاشمية بموجب قانون رقم (51) لعام 2006.
المتطوع: كل شخص من غير موظفي المركز يقوم وبارادة ذاتية وبدون مقابل بتوظيف قدراته ومهاراته للمساعدة في قيام المركز بانشطته وتحقيق اهدافه وذلك بموجب موافقة خطية مسبقة مع المركز ووفقا لهذه التعليمات.
المتدرب العملي: كل شخص من غير موظفي المركز يقوم وبارادة ذاتية وبدون مقابل بجهد لغايات اكتساب المهارات والخبرات النظرية والعملية من خلال المساهمة بانشطة وبرامج المركز بموجب موافقة خطية مسبقة مع المركز.
لجنة الاشراف: الاشخاص الذين تم تسميتهم من قبل المفوض العام للقيام بالمهام الموكولة اليهم بموجب المادة الثانية عشر .

ثالثاً

يهدف التطوع والتدريب العملي الى تعزيز الجهود المبذولة في سبيل خدمة اهداف المركز وغاياته، والى بناء و تعزيز قدرات الأفراد المتطوعين والمتدربين في مجال حقوق الإنسان.

رابعاً

يلتزم المتطوع والمتدرب العملي بما يلي

أ : الالتزام باحترام أهداف المركز وغاياته ورسالتة .

ب. الإلتزام بقوانين وتعليمات المركز.

ج. الالتزام باحترام ضيوف المركز والمراجعين بما في ذلك الفئات المستهدفة التي يتعامل معها المركز .

د. الالتزام بعدم الإدعاء بتمثيل المركز امام الآخر او ايهامهم بذلك، الا اذا خول له ذلك من قبل المفوض العام او لجنة الإشراف.

ه. الالتزام بعدم افشاء اية معلومات او اسرار خاصة بشكاوى الافراد وصلت اليه من خلال عمله بالمركز اثناء فترة التدريب او التطوع او بعد انتهاءها ما لم يحصل على اذن مسبق من ادارة المركز.

خامساً

لا يتقاضى المركز اية مبالغ مالية جراء قبوله التطوع او التدريب العملي من الأفراد المتطوعين والمتدربين.

سادساً

لا يحق للمتطوع او المتدرب عملياً اية مطالبة مالية لقاء جهده طيلة فترة قيامه بالتطوع او التدريب العملي، على انه يجوز وبقرار من المفوض العام منحه مكافأه مالية لقاء ذلك من خلال المشاريع التي ينفذها المركز.

سابعاً

يمنح المركز شهادة تثبت تطوع او تدريب عملي لكل شخص قام بالتطوع او التدريب العملي وبناءا على طلبه لمدة لا تقل عن 140 ساعة عمل في المركز للمتدرب العملي، اما المتطوع فأن الشهاده الممنوحه له لا تقيد بمدة معينه.

ثامناً

تحدد مدة التدريب العملي بفترة لا تزيد عن ثلاثة شهور اذا كانت بواقع 7 ساعات عمل يوميا،على انه يجوز تمديدها بناء على قرار من المفوض العام او لجنة الاشراف لمدة لا تزيد عن شهرين. تاسعا: لا بد من توفر الشروط التالية بأي متطوع او متدرب عملي في المركز :

  1. ان لا يقل عمره عن 20 سنة.
  2. ان لا يقل تحصيله العلمي عن شهادة الثانوية العامة.
  3. ان يلتزم بقوانين وتعليمات المركز النافذة.
عاشراً

لا يلتزم المركز بتعيين اي شخص جراء قيامه بالتطوع او التدريب العملي، وذلك بغض النظر عن المدة التي يقضيها الشخص .

حادي عشر

يعتبر مكان التدريب العملي او التطوع مقر المركز او اي مكان خارج المركز تنفذ به انشطة المركز كبرامج التدريب والزيارات الميدانية والبحث الميداني وغيره .

ثاني عشر

يتم تشكيل لجنة اشراف للتطوع والتدريب العملي بقرار من المفوض العام تتكون من (3) اعضاء تتولى مهمة دراسة احتياجات الوحدات واعداد نماذج التقييم وفقا للمهارات المتوفرة للمتطوع والمتدرب عمليا، ووفق اسس معيارية يتم وضعها من قبل تلك اللجنة وبموافقة المفوض العام تراعي احتياجات المركز و الوحدات العاملة، كما تتولى تلك اللجنة مهمة اختيار الوحدات المناسبة للمتطوع والمتدرب عمليا.

ثالث عشر

يقوم المتطوع والمتدرب عمليا بتعبئة نموذج التقييم المعد لهذه الغاية ويسلمه للجنة الإشراف فور انتهاء مدة التطوع او التدريب العملي.

رابع عشر

يقوم رئيس الوحدة المعنية التي قضى بها فترة التطوع والتدريب العملي بتعبئة نموذج التقييم ويقدم نسخه منه للمتطوع والمتدرب العملي وبناءا عليه يتم منحه شهادة التقدير، على ان منح هذه الشهادات تعتبر صلاحية ينفرد بها المركز.

خامس عشر

تسري جميع هذه التعليمات على المتدرب من خارج الأردن والذين يتم تنسيبهم او تسميتهم من قبل منظمات تعمل بمجال حقوق الإنسان او مؤسسة اكاديمية او بحثية اجنبية.

سادس عشر

يتولى المفوض العام مهمة الإشراف على تنفيذ هذه التعليمات.