مشروع الاصلاح الانتخابي ( الموائمة مع المعايير الدولية لانتخابات شفافة حرة ونزيهة )
معلومات المشروع
الأسم: مشروع الاصلاح الانتخابي ( الموائمة مع المعايير الدولية لانتخابات شفافة حرة ونزيهة )
النوع: مشاريع ممولة من عدة جهات
البيانات: 15/4/2010
المدة: 15/4/2010- 15/10/2010
الوصف:

:أهداف المشروع

الجهة الممولة: المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية (NDI)

  • زيادة الوعي لدى المواطنين والمؤسسات الحكومية ووسائل الإعلام على المعايير الدولية والمعايير في انتخابات شفافة وحرة ونزيهة .
  • بناء على طلب القاعدة الشعبية التوعية لوجود إطار قانوني جديد بشأن الانتخابات .
  • زيادة مستويات مشاركة المواطنين السياسية في الأردن من خلال توفير فرص حقيقة للمناقشة والتعليق فيما يخص عملية الإصلاح الانتخابي .
  •  مكونات المشروع: 12 ورشة عمل في 12 محافظة في الأردن مع منظمات المجتمع المدني والمسؤولين الحكوميين ( المحافظين ، رؤساء البلديات ، مدراء المناطق ) ، ووسائل الإعلام ، عن توصيات إصلاح الانتخابات .
  • 6 مؤتمرات حول ستة مواضيع هي : 1. المبادئ الدولية لانتخابات شفافة وحرة ونزيهة ، دور الإدارة الانتخابية لضمان انتخابات حرة ونزيه، وعلى أهمية حق الانتخاب على قدم المساواة لانتخابات ديمقراطية. 2. أهمية سرية الاقتراع وشفافية إجراءات الفرز لضمان شفافية ونزاهة الانتخابات. 3. إجراءات فعالة وشفافة لمراجعة وحساب تلقي الشكاوى والطعون الانتخابية. 4. الكوتا النسائية ووسائل تشجيع النساء على المشاركة الفاعلة في الانتخابات. 5. فعالية وشفافية إجراءات تسجيل الناخبين وعلى أهمية قوائم الناخبين العامة لضمان مشاركة الناخبين والوعي السليم للناخبين. 6. فعالية وشفافية إجراءات تسجيل المرشحين والحملة الانتخابية
  • ورشة عمل وطنية مع المسؤولين الحكوميين (وزارة الصحة ، الأمن العام ، وزارة الداخلية ، وزارة التنمية السياسية) ، والمجلس الأعلى للمعوقين ، ومنظمات الأشخاص ذوي الإعاقة على ضمان الحق في التصويت والإجراءات التي تحترم الحق في سرية الاصوات. * 7 ورش عمل في 7 جامعات حكومية في الأردن حول معايير الانتخابات الشفافة والحرة. التي عقبها مناقشة توصيات منظمات المجتمع المدني في اصلاح النظام الانتخابي ومسرحية تفاعلية على الانتخابات. حيث تعاقد المركز مع منظمة العفو الدولية /مركز الفنون المسرحية لتصميم وتنفيذ مسرحية استنادا إلى توصيات منظمات المجتمع المدني. هذه الأحداث تم طرحها معا بفضل عمل المركز السابق مع الطلاب حول مسألة حقوق الإنسان ، كما ان للمركز علاقات مع ادارة الجامعات الرسمية ومناقشات أولية إيجابية مع الجامعات.
صور المشروع: لا يوجد صور...
أخبار المشروع: لا يوجد أخبار...