ورشة عمل حول مفاهيم حقوق الإنسان والحريات الأساسية والآليات الدولية والوطنية في الأردن

ساهم المركز الوطني لحقوق الإنسان بتنفيذ ورشة عمل حول مفاهيم حقوق الإنسان والحريات الأساسية والآليات الدولية والوطنية في الأردن لرؤساء اقسام حقوق الإنسان في وزارة الداخلية، والتي ينظمها المعهد الديمقراطي الوطني بالتعاون مع وزارة الداخلية في الفترة من 29-31/ 3/ 2015 في البحر الميت.

حيث تناولت الورشة في اليوم الأول المواضيع التالية: مفاهيم وخصائص حقوق الإنسان والشرعة الدولية لحقوق الإنسان وقدمها أ. رياض الصبح من المركز الوطني لحقوق الإنسان، كما قدم الدكتور علي الدباس مستشار المركز الوطني لحقوق الإنسان جلسة حول الآليات التعاهدية لحقوق الإنسان وجلسة اخرى حول الآليات غير التعاهدية لحقوق الإنسان.

فيما قدمت في اليوم الثاني أ. نهلا المومني من المركز الوطني لحقوق الإنسان جلسة حول حقوق الإنسان في الدستور الأردني، وقدم عطوفة باس الطروانة المنسق الحكومي لحقوق الإنسان جلسة حول واقع الإجراءات الحكومية حيال حقوق الإنسان، كما وقدم أ.رياض الصبح من المركز الوطني لحقوق الإنسان جلسة حول تجربة الأردن في التفاعل مع الآليات الدولية (تجربة المراجعة الدورية الشاملة وتقارير لجان الإتفاقيات)، كما وقدمت أ. نسرين زريقات من المركز الوطني لحقوق الإنسان جلسة حول المعايير الدولية لمناهضة التعذيب فيما قدم العقيد حسام المجالي من مديرية الأمن العام جلسة حول تجربة الأردن مع المقرر الخاص بالتعذيب.

وقدمت في اليوم الثالث أ.بثينة فريحات من المركز الوطني لحقوق الإنسان جلسة حول تجربة الأردن مع المقرر الخاص بحقوق المرأة، واستعرض متحدث من وزارة الداخلية صلاحيات الحاكم الإداري وعلاقتها بحقوق الإنسان، وشرح أ.عيسى المرازيق من المركز الوطني لحقوق الإنسان آليات استقبال الشكاوى وإعداد التقارير.