رئيس مجلس أمناء المركز يلتقي عضو مجلس الشيوخ الفرنسي

استقبل رئيس مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان الأستاذ الدكتور محمد عدنان البخيت امس الثلاثاء في مقر المركز عضو مجلس الشيوخ الفرنسي، وعضو الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، السيناتور جوزيت دوريو التي تزور الأردن ضمن جولة لها في المنطقة.

وفي بداية اللقاء تطرق الدكتور البخيت إلى مستوى التقدم في مجال حقوق الإنسان في المملكة والإجراءات التي اتخذتها الدولة الأردنية في مجال حماية وتعزيز حقوق الإنسان على المستوى الدولي والإقليمي والوطني، مؤكدا أيضا على أهمية متابعة الملاحظات والتوصيات الصادرة عن تقارير المركز الوطني لحقوق الإنسان.

 

وجرى خلال اللقاء بحث مشروع قانون الانتخاب الاردني من حيث مدى احترام القانون الجديد لحقوق الناخب وكيفية اعادة التوازن بين اطياف المجتمع الاردني مشيرا الى مدى حاجة المجتمع لوجود قانون انتخاب عصري يلبي طموحات اطياف المجتمع كافة.

كما تم خلال اللقاء بحث دور المركز الوطني في العملية الانتخابية وتجربته السابقة في هذا المجال من حيث الرقابة على سير العملية الانتخابية ونزاهتها. ومن جانبها قامت رئيسة الوفد بطرح تساؤل عن طبيعة تشكيل الأحزاب الأردنية ومدى أهمية الدور الذي تلعبه في المجتمع ومستوى التقدم في التعليم الذي وصلت اليه المملكة.

وفي نهاية اللقاء قدمت رئيسة الوفد الشكر والاحترام لرئيس مجلس الأمناء على حسن الاستقبال وجهوده في مسيرة حقوق الإنسان وعمل المركز الوطني لحقوق الإنسان في الأردن.

 

يشار إلى أن مجلس أوروبا هو منظمة دولية مكونة من 47 دولة أوروبية تأسس عام 1949، ومقره مدينة ستراسبورغ الفرنسية، بينما تمثل الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا القوى السياسية (الأغلبية والمعارضة) في الدول الأعضاء فيها، وتجتمع 4 مرات في السنة لمدة أسبوع، وتهتم بمواضيع حقوق الإنسان، والديمقراطية، وحماية الأقليات، وسيادة القانون.